التمويل هو أحد الخدمات الأساسية التي يقدمها المصرف أو البنك لعملائه الأفراد، و تتنوع منتجات التمويل التي تقدمها البنوك و تتنافس فيما بينها في تقديم خدمات التمويل بطرح الاسعار التنافسية على مستوى هامش الربح و مزايا اخرى لجذب العملاء و كسب حصة من السوق.

بشكل عام يطرح في الأسواق تمويل على أشكال بينما فكرة التمويل واحده و إن تعددت أشكالها و لكن بشكل عام بالنسبة للأفراد ستجد:

  • التمويل الشخصي: و هي خدمة تمويل الأفراد و سداد تلك المبالغ على فترة تمتد الى 5 او 7 سنوات على شكل أقساط شهرية على سبيل المثال او ربع سنوية بحسب المنتج. ما يميز التمويل الشخصي أنه يتيح للفرد إستخدمم الأموال في أغراض لا تنحصرفي  شراء الأصول مثل العقار و السيارات، بل يستطيع إستخدامها في أمور أخرى كالدراسة، المصاريف أو السفر و غيرها من الأسباب التي تستدعي الحاجة الى النقد. و من هنا جاءت التسمية بأنه تمويل "لأغراض شخصية".

    و تختلف صيغ و آليات التمويل الشخصي في الدول و على مستوى البنوك، و بشكل عام تقوم البنوك التقليدية بتقديم تمويل أو قرض بصيغ معينة تنتهي عادة بإيداع النقد في حساب العميل بينما تقوم البنوك الإسلامية بتقديم خدمات تمويل بصيغ متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث تتبنى صيغ هذا النوع من التمويلات صيغ البيع و الشراء.

  • تمويل شراء الأصول: و هي خدمات تمويل موجهه لتمويل شراء الأصول ( مثل العقار و السيارات) تلك الأصول التي تعتبر للإستخدام الشخصي و ليس الإستثماري. فتمويل العقار مثلا يكون الغرض منه تسهيل حصول الفرد على عقار يسكنه الان و يسدد ثمنه على طول فترة السداد، و ينطبق هذا أيضا على شراء السيارات.

  • التمويل الإستثماري: وهو تمويل يستهدف تمويل الأفراد بغرض الإستثمار و أغلب منجات التمويل الإستثماري تكون على العقارات او الأصول التي تستخدم في الإستثمار.