يرى العملاء أن المصرف هو ذلك المبنى الأنيق الفاخر الذي يزوره لإيداع أمواله أو سحبها إلا ان تلك المباني في الحقيقة هي فروع المصرف المنتشرة هنا و هناك. و قد يرى العميل أن فرع المصرف يؤدي اعماله للعملاء في فرع المصرف إلا ان المصرف من الداخل فيه الكثير من الأقسام و الموارد البشرية التي تعمل في الخفاء لإتاحة الخدمات و المنتجات للعملاء لتصلهم من قبل فروع المصرف و من خلال قنوات المصرف المختلفة.

في عصرنا الحالي تحولت اعمال المصارف و أصبحت أكثر تعقيدا و أصبح عمل المصرف آليا فإعتماد المصارف على الأجهزة و البرامج شيء أساسي و يقف طاقم كبير من موظفي المصرف خلف تلك  الانظمة لتطويرها و إدارتها و طاقم أكبر لإدارة عمليات المصرف المتنوعة من التمويل و الحفاظ على حسابات العملاء و إستثمار اموال المصرف. و قد لا يرى العميل كل هذا العدد من الموظفين في الفرع إلا أن الإدارة العامة للمصرف تحتوي مئات و في بعض البنوك آلاف الموظفين ممن يقومون بإدارة عمليات المصرف لتوفير الراحة و السهولة للعميل في جميع عملياته المصرفية التي يحتاجها.

تتكون المصارف عادة من مجموعات عمل او إدارات تعنى كل منها بمجموعة من الاعمال و تتفاعيل فيما بينها لتخرج بمجموعة متكاملة من الحلول المصرفية لخدمة عملاء المصرف من الأفراد و الشركات و الجهات الحكومية و كافة القطاعات التجارية و التنموية.

من أهم إدارات المصرف او البنك من الداخل:

  • إدارة مصرفية الأفراد : و هي من أكبر إدارات البنوك عادة حيث تحتوي مجموعة كبيرة من الأقسام الفرعية التي تقدم خدماتها بشكل مباشر للعملاء الأفراد و هي إدارة تعمل بشكل خاص في بإدارة الحسابات و العمليات الخاصة بالعملاء الأفراد أو الأشخاص ( و ليس الشركات او المؤسسات ) حيث تتفهم هذه الإدارة إحتياجات العملاء الافراد المالية و تقوم بتصميم الخدمات و المنتجات المصرفية لتتناسب مع شريحة الأفراد. و يعمل تحت مظلة هذه الإدارة فروع المصرف العاملة و المنتشرة في الدولة. و الإدارات التي تقدم خدمات الحسابات و التمويل و القنوات المصرفية التي تصل العميل بالمصرف مباشرة.
  • إدارة مصرفية الشركات: و هي إدارة تقوم بخدمة الشركات و المؤسسات و الجهات الحكومية حيث تختلف إحتياجات تلك الجهات عن إحتياجات الأفراد بشكل كبير.
  • إدارة الخزينة : و هي إدارة داخلية تعنى بشكل عام بإستثمار اموال المصرف و تنميتها و تقدم بعض المنتجات الخاصة بالإستثمار لعملاء المصرف.
  • إدارة تقنية المعلومات : و هي الإدارة الكبيرة في المصارف و تعمل بإنشاء و تشغيل أنظمة المصرف الآلية المختلفة و تعنى ايضا بتطوير الأنظمة الجديدة التي يحتاجها المصرف لتقديم خدماته للعملاء. 
  • إدارة العمليات: و هي الإدارة المعنية بتشغيل و مراقبة و تنفيذ جميع العمليات المالية في المصرف و تعمل مع باقي الإدارات في تنظيم تلك العمليات على أنظمة المصرف و هي إدارة داخلية لا تعمل بشكل مباشر مع العملاء.
  • إدارة التسويق: تعنى هذه الإدارة بإبتكار طرق عرض المنتجات و الخدمات للعملاء و تقديمها بالصورة الأنسب بالسوق. و تعتبر من الإدارات المهمة في المصارف لما لها من نشاطات تؤثر في تسويق منتجات و خدمات المصرف و المنافسه في السوق المصرفي.
  • إدارة الموارد البشرية: و تعمل هذه الإدارة بشكل مباشر مع إدارات المصرف لإدارة شؤون العاملين في جميع أقسام المصرف و يعمل تحت مظلتها إدارات تابعة مثل إدارة التوظيف و التدريب.
  • إدارة الإلتزام: تعمل إدارة الإلتزام بشكل مباشر مع إدارات البنك للتاكد من إلتزام الإدارات و الانظمة و العمليات بالتعليمات الموجة من قبل البنوك المركزية المنظمة لعمليات البنوك و هي إدارة داخلية لا تتعامل بشكل مباشر مع العملاء.
  • إدارة التدقيق الداخلي: و هي إدارة داخلية تعمل على التدقيق على سياسات و إجراءات العمل الداخلية للمصرف حتى تتأكد من ان المصرف يعمل بكفائة حسب إستراتيجية المصرف و ترفع بتوصياتها بشكل مباشر الى مجلس إدارة المصرف او البنك.

و غيرها من الإدارات المساندة التي تعمل بإنسجام لتقدم أفضل الخدمات المصرفية للعميل.