تعريف التمويل بشكل مبسط


بلغة بسيطة بعيدة عن التكلف، التمويل هو إقراض المال من قبل جهة لديها موارد مالية زائدة عن حاجتها لجهة أخرى بحاجة للمال. و في عصرنا الحاضر و في ظل القوانين المالية الكثيرة إنحصر نشاط التمويل على البنوك أو المصارف و شركات التمويل خاصة تلك المرخصة من قبل البنوك المركزية بالدول.

بلاشك ان هدف الجهات التمويلية إستثمار أموالها بغية الربح و تحقيق العائد المالي على إستثمار تلك الاموال في تشغيلها بالتمويل.

يحتاج الفرد الى التمويل عند حاجته للمال لتحقيق أهداف معينة على سبيل المثال لا الحصر دفع مصارف، أو شراء أشياء بغرض التملك مثل السيارات و العقار و غيرها. تتواجد الاموال لدى المصارف و البنوك و شركات التمويل و مصدرها:

  1. رأس المال الأصلي
  2. رأس المال و ودائع العملاء في حساباتهم بالنسبة للبنوك.


حيث تشكل تلك الاموال مجتمعة محفظة تمويلية يمكن للمصرف أو الشركة تشغيلها لإستثمارها في تمويل الأفراد و الشركات و جني الربح من تلك العمليات.

و يختلف مصدر الأموال في شركات التمويل حيث أنها لا تقوم بإستقبال ودائع العملاء بل هي شركات تجتمع فيها رؤوس أموال مجموعة من الشركاء لتشكيل محفظة تمويلية بغرض تشغيلها و إستثمارها في التمويل.

يخضع التمويل لمجموعة من القوانين التي تطورت عبر الزمن ووضعت لها شروط و محددات للحفاظ على تلك الاموال و الإستثمارات من الخسارة او التعثر، فتجد في أيامنا هذه تشابها كبيرا بين شروط التمويل في مختلف الدول إلا أن بعض تلك الشروط تختلف أحيانا بحسب واقع المجتمع و الدولة.

و تقوم البنوك المركزية في الدول بوضع الضوابط الخاصة بالتمويل لكل دولة بحسب معايير خاصة بها و لكن ضمن منظومة مالية عالمية.

التمويل في أبسط أشكاله هو حصول الفرد على مبلغ من المال من جهة تمويلية و رد نفس المبلغ ويزيد عليه نسبة ربح و يتم سداد المبلغ مع الربح على شكل أقساط خلال فترة محددة يتم الإتفاق عليها بين الفرد و الجهة.

وبهذا يتحقق الهدف للطرفين حيث:
  1. يستفيد الفرد من المال مباشرة و يحقق الهدف الأساس من حاجته للمال و يقوم برده على فترة معينة.
  2. تستفيد جهة التمويل من الربح العائد على عملية التمويل خلال تلك الفترة التي تقرض فيها المال للأفراد.


لا تسعى كل الجهات التي تعمل في التمويل للربح حيث تقوم بعض الجهات التابعة للدولة عادة أو الصناديق الإجتماعية بعمليات تمويل الأفراد بهدف التنمية كصناديق مشاريع الشباب او الصناديق التمويلية الحكومية التي تستهدف الإسكان و التنمية الزراعية و الصناعية.

و يوجد الكثير أيضا من الجهات التمويلية التي تقوم بعمليات التمويل بهدف الاعمال الخيرية فتقوم بتمويل الأفراد و أصحاب الأعمال الصغيرة للبدء في أعمالهم و مساعدتهم للنهوض بحياتهم للأفضل.